تحذيرات أممية بشأن الوضع الإنساني في الساحل

تانيد ميديا : حذر مسؤول كبير في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن الأزمة الإنسانية في منطقة الساحل “ستصبح مشكلة للعالم”، في ظل تزايد العنف ضد الأطفال.

وقال جيل فاجنينو، المدير الإقليمي لليونيسف لغرب ووسط أفريقيا، إنه في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، زادت الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في منطقة الساحل بأكثر من 70٪.

و دعا فاجنينو، في بيان رسمي، “جميع المشاركين في الأزمة المستمرة في الساحل إلى وضع حد لجميع أشكال العنف والقتل والإساءة للأطفال، بما يتماشى مع التزاماتهم بموجب القانون الدولي”.

من جانبه، ناشد مدير مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، لغرب ووسط أفريقيا، عبد الرؤوف غنون كوندي، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة الأزمة الإنسانية في منطقة الساحل.

وفي حديثه في بروكسل حيث شارك في مؤتمر المانحين لمنطقة الساحل الذي استضافه الاتحاد الأوروبي، حذر المسؤول الكبير في المفوضية أيضاً من أن الأوضاع المتقلبة في البلدان التي تحكمها المجالس العسكرية (مالي، بوركينافاسو والنيجر) قد تتدفق إلى البلدان المجاورة، بسبب دوامة انعدام الأمن والوضع الإنساني الكارثي، على حد وصفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى