انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد سرطان عنق الرحم على مستوى ولاياتنا الداخلية

تانيد ميديا : انطلقت  صباح اليوم الإثنين في ولاياتنا الداخلية، الحملة الوطنية للتلقيح ضد سرطان عنق الرحم، المنظمة من طرف وزارة الصحة بالتعاون مع قطاعات الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي والتهذيب الوطني و العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة.

وتهدف الحملة ــ التي تستمر من 28 فبراير الجاري إلى الـ 5 من مارس 2022 ــ إلى تلقيح الفتيات لحمايتهن من فيروس سرطان عنق الرحم، وتوفير الجرعة الثانية للفتيات اللواتي تلقين الجرعة الأولى في الحملة الماضية.

ففي ولاية الحوض الشرقي أشرف والي الولاية السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه من ثانوية النعمة 2 على انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح الوقائي من سرطان عنق الرحم.

وتسعى الحملة إلى تلقيح 40 ألف بنت على مستوي الولاية حيث تمت تعبئة 70 فرقة لهذا الغرض منها ما هو متنقل ومنها ما هو ثابت لتحصين الفتيات من سن 9 إلى 14 عاما.

وبين المدير الجهوي للعمل الصحي السيد محمد ولد أحمد، أن هذه الحملة تأتي في إطار الجهود الرامية للتصدي لهذا المرض الخطير وحماية الفتيات منه، مُشيرا إلى أن قطاعه وفر جميع اللوازم اللوجستية والبشرية من أجل إنجاح الحملة، مطالبا سكان الولاية بضرورة التجاوب مع الفرق لتحصين فتياتهم من هذا المرض.

وعلى مستوى ولاية الحوض الغربي أشرف الوالي السيد محمد المختار ولد عبدي اليوم في مدينة لعيون بالإعدادية رقم 3 علي انطلاق المرحلة الثانية من الحملة.

وأوضح الطبيب الرئيس لمقاطعة لعيون الدكتور حم ولد غالِ، أن هذه الحملة تستهدف 5200 بنت بالولاية، وقد تم تجهيز 10 فرق مزودة بكافة الوسائل اللوجستية الضرورية لإنجاح هذه الحملة.

من جهته أشرف والي ولاية لعصابة السيد محمد ولد احمد مولود بالمركز الصحي بكيفة على انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد سرطان عنق الرحم في الولاية.

ودعا الوالي في كلمة له بالمناسبة، كافة أفراد المجتمع المدني، وآباء التلاميذ والشباب، إلى تكاتف الجهود في التحسيس من أجل تلقيح أكبر عدد من الفتيات على مستوى الولاية.

وبين المدير الجهوي للصحة بلعصابة السيد محمد عالي محمدو عبدي من جهته أنه تم تخصيص 30 فرقة و10 سيارات لتلقيح 1500 فتاة على مستوى الولاية.

وفي ولاية آدرار أشرف الوالي السيد حدادي أمبالي ياتيرا، اليوم في مدينة أطار عاصمة الولاية على انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد سرطان عنق الرحم.

وأوضح الوالي بالمناسبة أن الحملة تستهدف إجراء الجرعة الثانية من اللقاح ضد سرطان عنق الرحم، معربا عن أمله في تكاتف جهود الجميع من أجل تلقيح أكبر عدد ممكن من البنات لتفادي خطورة هذا الداء العضال.

من جهتها بينت المديرة الجهوية للعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة بالولاية السيدة مامه بنت اكبار، أن هذه الحملة تستهدف الفئة العمرية من 9 سنوات إلى 14 سنة.

وبدوره ثمن العمدة المساعد لبلدية أطار السيد الشيخ ماء العينين ولد الشيخ سعد بوه هذه الحملة معربا عن استعداد البلدية للمشاركة الفاعلة في التحسيس بخطورة هذا الداء وأهمية الوقاية منه.

وعلى مستوى ولاية لبراكنه أشرف الوالي السيد إمربيه رب ولد بونن ولد عابدين، بمدينة ألاك على انطلاق المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتلقيح ضد سرطان عنق الرحم على مستوى الولاية.

وأوضح المدير الجهوي للصحة على مستوى ولاية لبراكنه السيد محمد ولد أفيل، في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء، أن هذه الحملة تستهدف تلقيح 17000ألف فتاة على مستوى الولاية من سن 9 سنوات إلى 14 سنة.

وجرى انطلاق الحملة بحضور حاكم مقاطعة الاك السيد عبد الله ولد لمام وعمدة بلدية الاك المساعد السيد محمدو ولد احمد طالب والمديرة الجهوية للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بالولاية.

وفي موضوع ذي صلة ترأس مستشار والى لبراكنة المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية السيد لمرابط سيدي محمود الحملة التحسيسية المواكبة لحملة التلقيح والمنظمة من طرف الإدارة الجهوية لوزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة في الولاية.

وأكدت المديرة الجهوية للعمل الاجتماعي السيدة توت منت يعقوب، ان قطاعها سخر كافة الامكانيات الفنية واللوجستية وجهز فرق خاصة بالتحسيس لحث الأمهات على أهمية أخذ اللقاح في الحد من الإصابة بهذا الفيروس الخطير.

وعلى مستوى ولاية كوركول أعطى الوالي المساعد السيد محمد محمود ولد محمد المختار في المركز الصحي بحي مودرنا في كيهيدي، إشارة انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد سرطان عنق الرحم.

وتهدف الحملة إلى تلقيح حوالي 7000 فتاة في عموم الولاية من الفئة العمرية ما بين 09 سنوات إلى 14 سنة وتستمر الحملة حتى الـ 5 من مارس 2022، وتسعى لحمايتهن من فيروس سرطان عنق الرحم، وتوفير الجرعة الثانية للفتيات اللائي تلقين الجرعة الأولى في الحملة الماضية.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد الوالي المساعد أن هذا اللقاح يعتبر إجراء رئيسيا في الكفاح العالمي ضد سرطان عنق الرحم، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تمت في الفترة من 29 مارس إلى 5 ابريل 2021.

وأضاف أن سرطان عنق الرحم يمثل مشكلة حقيقية في الصحة العامة العالمية، مبرزا أنه يمثل السرطان الأكثر شيوعا بين النساء في جميع أنحاء العالم.

وأوضح أن الاهتمام بصحة مختلف فئات المواطنين، يعتبر من أبرز أولويات برنامج “تعهداتي” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي تنفذه الحكومة لخدمة المواطنين.

وجرت وقائع انطلاق الحملة بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار وعمدة بلدية كيهيدي السيد طاهرا برادجي و السلطات الأمنية بالولاية.

وفي مدينة روصو بولاية اترارزة أوضح والي اترارزة المساعد السيد محمد فال ولد محمد محمود، خلال إشرافه على انطلاق الحملة، أنها ترمي إلى تلقيح 12770 من الفتيات مابين تسع سنوات وأربعة عشر سنة في عموم مدارس الولاية

وحث الآباء والأمهات على بذل قصارى جهدهم من أجل الاستفادة من هذه الحملة خلال الأيام ال6 المخصصة لها.

ومن جهته أكد المدير الجهوي للعمل الصحي السيد با قاسم أن هناك تنسيقا بين الإدارة الجهوية للصحة والإدارة الجهوية للتهذيب الوطني من أجل الوصول إلى العدد المستهدف في هذه الحملة في عموم مدارس الولاية، مضيفا أن قطاعه وفر جميع الوسائل الضرورية لإنجاحها.

حضر انطلاق الحملة حاكم مقاطعة روصو والمدير الجهوي للتهذيب الوطني وشخصيات أخرى….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى