موريتانيا.. بدء تنفيذ الجانب الصحي من برنامج «أولوياتى»

أعلنت وزارة الصحة ، اليوم الأربعاء، شروعها في التنفيذ الفعلي لحزمة التعهدات الصحية، التي أعلن عنها الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يوم 20 يناير 2020 في إطار برنامج الأولويات رقم واحد.

وقال وزير الصحة محمد نذيرو ولد حامد، إن “البرنامج يتكون من عدة محاور، تهدف في مجملها إلى خفض نسبة الوفيات، وتقريب الخدمات، وتحسين الظروف المعيشية للسكان والرفع من مستوى المؤشرات التنموية بصفة عامة”.

وأضاف خلال إطلاق البرنامج، “إنه ينضاف الىه حزمة من المشاريع الصحية الاستراتيجية ذات الأثر البالغ على الفئات والشرائح الهشة لولوج برنامج التأمين الصحي للفقراء عبر صندوق التأمين الصحي”.

ويشمل البرنامج في مرحلته الأولي، خفض التكلفة الجزافية بنسبة 55 في المائة، لتضبح 4000 بدل 9000 أوقية قديمة، تدفع مرة واحدة طيلة فترة الحمل، بما في ذلك جميع الفحوص والعلاجات والأدوية لها ولوليدها وحتى إجراء العمليات القيصرية إذا احتاجتها الحامل في كافة المنشآت الصحية العمومية.

وفي المرحلة الثانية يشمل البرنامج مجانية نقل المرضي، من أي نقطة صحية في عموم التراب الموريتاني وفي كافة الاتجاهات، بهدف تسريع وصول المريض لمكان العلاج وفي ظروف نقل مناسبة مما سيكون له الأثر الايجابي في الحد من الوفيات الناتجة عن تأخر ولوج المرضي إلى الخدمة الصحية.

كما يشمل البرنامج في مرحلته الثالثة مجانية التكفل بالعلاجات في غرف الانعاش، لجميع الأشخاص الذين يصلون إلى هذه الدرجة من تدهور حالتهم الصحية، ويحتاجون إلى علاجات باهظة التكاليف وذات جودة عالية.

أما المكونة الرابعة والأخيرة ضمن هذا البرنامج فتتعلق بمشروع الأمانة الطرقية، الذى وضع أول جزء منه بين نواكشوط وألاك، وسيعرف تمديدا ليشمل بعض الطرق في الشمال والشرق والجنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى