الكاف يرفض قرار عودة أحمد أحمد لسباق رئاسة الاتحاد

لا يزال الجدل قائما حول أهلية الملغاشي أحمد أحمد بالتقدم لولاية ثانية لمنصب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث ذكرت مصادر إعلامية من القاهرة أن المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي “كاف” رفض اليوم السبت السماح للملغاشي بالترشح لرئاسة الاتحاد في انتخابات مارس المقبل بعد أن كانت لجنة الحوكمة في الاتحاد القاري قد أعلنت الجمعة الماضي السماح له بالنزول في السباق.
ونقلت صحيفة “اليوم السابع” المصرية عن مصدر داخل الـ”كاف” قوله إن اللجنة التنفيذية رفضت اليوم ترشح أحمد أحمد، وطالبته بعدم الاستمرار في منصبه لحين فصل المحكمة الرياضية الدولية في التظلم المقدم منه أوائل الشهر المقبل.
وكان أحمد استبعد من التقدم لولاية ثانية بعد ايقافه من قبل فيفا لخمس سنوات عن كل الأنشطة الكروية بسبب قضايا فساد في نوفمبر الماضي.
ووجهت لجنة الحوكمة الجمعة رسالة الى الأمانة العامة جاء فيها أنه بعد تعليق محكمة التحكيم قرار فيفا في 29 يناير الماضي “أصبح المرشح أحمد أحمد مؤهلا لمنصب رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم”.
وكانت لجنة التحكيم أعلنت الأسبوع الماضي أنها سرّعت استئناف أحمد لإيقاف فيفا، للسماح له بخوض الانتخابات.
قالت في بيان إنها اتفقت مع أحمد وفيفا على “إجراء عاجل” وستبدأ جلسة استماعه في 2 مارس المقبل، علما أن الانتخابات مقررة في 12 مارس في الرباط.
وأضافت محكمة التحكيم أنها “تنوي إصدار حكم نهائي بعد فترة وجيزة من جلسة الاستماع.. قبل 12 مارس”.
تابعت إنه إذا صدر القرار بعد الانتخابات سيكون هناك “خطر إلحاق ضرر لا يمكن اصلاحه” بالنسبة لأحمد وإنها وافقت على وقف حظر فيفا طوال مدة انتخابات الاتحاد الافريقي.
وصادق فيفا في نهاية كانون يناير على اعتماد أربعة مرشحين لمنصب الرئيس هم الموريتاني أحمد ولد يحيى، الجنوب افريقي باتريس موتسيبي، السنغالي أوغوستين سنغور والعاجي جاك أنوما.
ويملك كل من الاتحادات الـ54 المنضوية صوتا في الانتخابات، في حين يفوز من يحقق الأكثرية البسيطة في الجولة الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى