مؤتمر “تيكاد” يطالب بعلاج المظالم التاريخية ضد إفريقيا

تانيد ميديا : أكد المشاركون في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (تيكاد TICAD) أهمية معالجة قضايا تغير المناخ والصحة والتعليم والزراعة والأمن الغذائي والتغذية والطاقة والمياه من أجل مستقبل مستدام.

وشددوا في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع مساء، الأحد، على ضرورة التعاون لتطوير حلول مبتكرة، وأهمية احترام الالتزام بالقانون الدولي وتعزيز سيادة القانون.

وتطرق البيان إلى أهمية تعزيز بنية السلم والأمن الأفريقية ودعم عمليات السلام الذي يقودها الاتحاد الأفريقي، داعيًا إلى حشد موارد الاستثمار لتسريع أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وأجندة 2030 بشأن أهداف التنمية المستدامة.

وأكد البيان الختامي لمؤتمر “تيكاد 9” أن إصلاح مجلس الأمن الدولي “لا غني عنه من أجل علاج المظالم التاريخية ضد أفريقيا”.

وناقش الاجتماع على مدى يومين قضايا تعزيز التجارة والاستثمار، ودور القطاع الخاص في توفير بيئة أعمال عادلة ومرنة، وأهمية التعاون لمواجهة التحديات.

وكانت تونس قد استضافت في عام 2022 قمة “تيكاد” الثامنة، وخلال هذه القمة تعهدت اليابان بضخ 30 مليار دولار في أفريقيا على مدار ثلاث سنوات قادمة.

ونظمت حكومة اليابان قمة “تيكاد” في نسختها الأولى عام 1993، بينما من المقرر أن تعقد قمة “تيكاد” التاسعة المقرر في يوكوهاما اليابانية في أغسطس 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى