محم يتحدث لموقع آخر قرار عن المعوقات الزراعية وسبل النهوض بالقطاع

دعا المزارع محم ولد أيوب خلال لقاء نظمه معه موقع آخر قرار بمنزله وسط مدينة روصو السلطات إلى الانتباه للزراعة ووضعها في أولى الأوليات وجعلها في الاهتمام الحقيقي والتوجهات الرئيسية للدولة ليكون ذلك سبيلا إلى النهوض بالقطاع الزراعي ومدعاة للولوج للاكتفاء الذاتي في مختلف الأغذية.

تطرق في كلمته بالمناسبة  إلى أن الزراعة تحتاج إلى ضمان في حالة ما وقع أي فساد يحمي استثمار المزارعين ويخفف من الأعباء ويجعلهم في ارتياح دائم إذا وجد ضمان حقيقي يجعل المزارعين يستطيعون أن يعملوا ما بوسعهم بخصوص استحداث نشاطات قوية.

أضاف محم في أن أمر الحاصدات من الأهمية بمكان وعلى الدولة أن تضع قضية الحاصدات في أولوياتها والحصول عليها دون تكوين كادر بشري على كيفية التعامل معها وطريقة إصلاحها وصيانتها لثقافة جديدة تستحدث بخصوص الحاصدات وضامنا حقيقي لأمرها.

لا بد من “اتريكتات” التي هي السبيل الوحيد إلى إستصلاح الأراضي الزراعية ولا يستطيع أي مزارع استصلاح أرضه دونها فهذا الأمر يلزم الدولة بإسراع في اقتناء الآليات الزراعية التي يجب أن تكون سبيلا إلى تطوير القطاع والنهوض به بكل بساطة وانسيابية.

أكد أن الحصادات واتركتات من الأهمية بمكان ولا بد من التفكير جليا في أمرهم واقتنائهم وذلك السبيل الوحيد لتطوير القطاع وبالوصول في وقت قياسي إلى اكتفاء ذاتي حقيقي.

أشار محم إلى أنه على السلطات أن تفتح برنامج خاص مع المزارعين لتشجيعهم على الزراعة ومواصلة الجهود في هذا المضمار و اقترح أن تنتدب المندوبية الزراعية بمقاطعة روصو أشخاص يكونون بين المزارعين للاطلاع على خفايا كل قضايا الزراعة لاطلاع القطاع الوصي على كل صغيرة وكبيرة بخصوصها.

أشاد محم بجهود الوالي وأثنى عليه وقال إنه قدم جهودا موغلة في الوطنية والاخلاص بخصوص شأن المزارعين وأضرارهم وما نجم عنها من خسائر تعرضوا لها بسبب ضياع محصولهم بسبب الأمطار.

وقف الوالي وقوفا مرضيا كان في منتهى الوطنية والاخلاص وكل ما عامل به المزارعين كان مرضيا إلى درجة كبيرة ويشجع روح الوطنية والاخلاص.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى