نواذيبو:جمعية المستقبل تطلق صالونا ثقافيا يناقش مكانة اللغة العربية

تانيد ميديا : أطلقت جمعية الثقافة للدعوة والتعليم على مستوى العاصمة الاقتصادية نواذيبو النسخة الأولى من الصالون الثقافي بندوة بحثت مكانة اللغة العربية.

وقال رئيس الفرع إدوم عبدوتي إن النسخة الأولى من الصالون الثقافي الذي يضم كوكبة من نخب نواذيبو وشخصياتها البارزة يناقش مكانة اللغة العربية وذلك بهدف تسليط الضوء عليها ،وإبراز مكانتها الشرعية والدستورية بالتزامن مع يومها العالمي.

وأشار ولد عبدوتي إلى أن الجمعية تعمل ضمن 3 مجالات رئيسية هي الدعوة والتعليم والثقافة بغية الإسهام في إنعاش الساحة المحلية على مستوى المدينة.

وتحدث المحامي يحي عبدو في المحور الأول عن المكانة الدستورية والقانونية للغة العربية بموريتانيا ،مستطردا مسار التشريع وكيف أكد على اعتبار اللغة العربية لغة رسمية للبلاد في المادة السادسة في دستور 20 يوليو 1991

وأبرز المحامي يحي عبدو أن الأثر القانوني لدسترة اللغة العربية يجب أن يتجسد في صدور كافة القوانين والمراسيم والقرارات والتعميمات واللوائح بها ،إضافة إلى تحرير الوثائق الرسمية والإدارية الأحكام القضائية بها وهو مانصت عليه القوانين الموضوعية.

بدوره الأستاذ محمد عبد الله حبيب الله فقد اعتبر أن اللغة العربية هي وعاء للشريعة الإسلامية ، وبالتالي على الجميع أن يفهم ذلك ، ويبذل جهودا لتعلمها من أجل معرفة أحكام الشرع.

ودعا ولد حبيب الله الجميع إلى العمل على خدمة اللغة العربية والسعي في نشرها وتعليمها في ظل ما تعانيه من صدود ونفور من قبل البعض.

أما الأستاذ محمد ولد الفالي فقد رأى أن اللغة العربية تعاني اليوم ،وإن ذلك يتسجد من خلال مستويات تلاميذ المدارس فيها ،مشددا على ضرورة إعطائها لفتة والتركيز عليها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى