موريتانيا تطالب شركة BP باحترام التزامات مشروع الغاز

تانيد ميديا : طلبت الحكومة الموريتانية اليوم الثلاثاء، من شركة بريتش بيتروليوم (bp)، بضرورة ضرورة احترام الجميع للالتزامات المحددة، لمشروع غاز أحميم الكبير.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول والطاقة والمعادن الناطق باسم الحكومة الموريتانية، الناني ولد اشروقه، ونائب الرئيس التنفيذي للإنتاج والعمليات بشركة بريتش بيتروليوم (bp)، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول”أديبك” 2023.

وقال ولد اشروقه في اللقاء إن هناك هدفا “محوريا يتمثل في استفادة الدولة والمواطنين الموريتانيين من مشروع غاز أحميم الكبير، الذي من المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج فيه خلال السنة المقبلة”.

وطالب بضرورة استعمال “جزء مهم من هذا الغاز لحاجيات التصنيع الوطني وتنفيذ المشاريع التي حدّدها القطاع ضمن المخطط التوجيهي للغاز والبترول”.

وتطرق اللقاء كذلك إلى خيارات إنتاج الكهرباء من الغاز على المديين القريب والمتوسط.

وقالت شركة «بتريتش بتروليوم» أغسطس الماضي إنها تتوقع تأخرا طفيفا في إنتاج الغاز الطبيعي من مشروع السلحفاة الكبير (أحميم) على الحدود الموريتانية – السنغالية.

وتوقعت الشركة التي تمتلك 56  في المائة من حقوق استغلال حقل الغاز، أن يبدأ الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2024.

ويقع الحقل المذكور على الحدود البحرية بين موريتانيا والسنغال، وعلى عمق 2850 متراً، ويتم تطوير المشروع بإمكانيات تصل إلى 30 سنة من الإنتاج، حيث يتوفر الحقل على مخزون يقدر بحوالي 15 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

واكتشف الحقل عام 2014 من طرف شركة «كوسموس إينيرجي» الأمريكية، قبل أن تدخل شركة «برتيش بيتروليوم» نهاية عام 2016 لتستحوذ على 62 في المائة من مناطق الاستكشاف التابعة للشركة الأمريكية في موريتانيا والسنغال (33 ألف كيلومتر مربع)، وذلك مقابل استثمار مليار دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى