“بيت الشعر” في العاصمة نواكشوط يختتم أنشطته السنوية بأمسية شعرية

تانيد ميديا : اختتم “بيت الشعر” في العاصمة الموريتانية نواكشوط، الخميس الماضي، أنشطته لهذه السنة بأمسية شعرية، استضاف خلالها كلاً من الشاعرين الشابين أحمد شيخنا كباد والتاه أميه، ضمن آخر حلقات برنامج “تراتيل الأصيل” في هذه السنة.

الأمسية افتتحها مدير بيت الشعر الدكتور عبدالله السيد، بكلمة هنأ خلالها الرئيس الموريتاني السيد محمد الشيخ الغزواني، بمناسبة السنة الجديدة 2023، كما قدم تهانيه لحاكم إمارة الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، صاحب فكرة “بيت الشعر”، في الوطن العربي متنمياً له سنة سعيدة كما قدم شكره لجمهور بيت الشعر وللشعراء، ووعد ببرنامج ثري خلال السنة القادمة.

الأمسية الشعرية هذه، تندرج في الاحتفاليات المخلدة لعيد اللغة العربية، حيث ألقى الشاعرالشاب التاه أميه، صاحب المرتبة الأولى في مسابقة الشعر، التي نظمها التجمع الثقافي الإسلامي، ألقى قصيدته “صوت الخيال” التي تغنى فيها بلغة الضاد قال فيها:
أيها الضاد ياجمال الجمال.. ولسان الرؤى وصوت الخيال. وصدى المجد والوفا والتسامي.. صدى النيل في شعابك عال. إنما هذه اللغات جميعاً.. هي غيض من فيضك المتوالي. أنت من قلت والورى لك أذن.. وحفظت الحديث في الآزال. أنت من وحد الملايين حتى.. صار في البعد للغريب أهالي. أنت من ترفع الشريعة رفعاً.. ظاهراً من جوالب الكسر خال. فوجوه الإعراب تظهر هذا.. ووجوه البيان ذات الجمال. أنت أمي دمي فإن لم أذعن.. لك فماذا إذ علي ومالي. أنا لولاك لم أعبر لليلى.. عن هواها برقة ودلال. أنا لولاك لم أصن وجه أرضي.. من عدوي الهدى رفيق الضلال”.
بعد ذلك صعد المنبر رئيس نادي عروج الأدبي الشاعر أحمد شيخنا كباد، صاحب ديوان “المائيون” الصادر عن”دائرة الثقافة بحكومة الشارقة”، ليقرأ عدداً من قصائد ديوانه تفاعل معها الجمهور منها “بوابة القدر” التي قال فيها:

“حواريون مع الأنهار شأنهم.. شأن الرياح إذا مرت على الشجر. تحمل الغصن من أوجاعها قصصاً.. وتوهم الليل بالأسفار للقمر. تسربوا في مياه البدء أسئلة.. عن طين رحلتهم ..عن أول السفر. ما غص موج بحجم الطقس حضرتهم.. إلا وأولهم في ثورة المطر.. قد مسهم قلق الإبحار فافترقوا. شط الغياب إلى بوابة القدر.. الفلك يوغل في التجديف معتسفاً.. هول الحياة شراعه من الخطر”.

ثلاثون نشاطاً متنوعاً وعشرات الندوات الثقافية، نُظمت في “بيت الشعر” خلال العام 2022 اختُتمت، في انتظار انطلاقة المسطرة البرامجية لفضاء “بيت الشعر” للعام الجديد 2023 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى