واشنطن تفرض عقوبات مالية على أربعة ممولين لتنظيم “داعش” في إفريقيا

تانيد ميديا : فرضت الولايات المتحدة عقوبات مالية على أربعة رجال وصفتهم بأنهم مسهّلين ماليين لـ”داعش” (تنظيم الدولة) في جنوب إفريقيا، مؤكدة عملها مع شركائها الأفارقة، بما يشمل جنوب إفريقيا، لتفكيك شبكات الدعم المالي لهذا التنظيم في القارة.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أن كلا من فرهاد هومر، وسراج ميلر، وعبدالله حسين أباديغا، وبيتر تشارلز مباغا، يخضعون لعقوبات بموجب القانون الذي يستهدف الجماعات الإرهابية وداعميها.

وذكر البيان أن “عناصر داعش وشركائهم في جنوب إفريقيا يلعبون دورا في تيسير عملية تحويل الأموال من قيادة داعش إلى فروعها عبر إفريقيا”.

وأشار إلى أن هؤلاء الأشخاص قدموا دعما ماليا أو لعبوا دور زعماء لخلايا “داعش” في جنوب إفريقيا.

ولفتت الوزارة إلى أن “داعش” و”داعش-موزمبيق” تنظيمان منفصلان مصنفان كلاهما ضمن التنظيمات الإرهابية الأجنبية، بموجب قانون الهجرة والجنسية.

ولاحظت الولايات المتحدة أن “تنظيم الدولة” حاول توسيع نفوذه في إفريقيا، من خلال عمليات واسعة النطاق، لاسيما في المناطق التي تسجل حضورا حكوميا محدودا.

وأوضحت أن فروع “داعش” في إفريقيا تعتمد على خطط محلية لتعبئة الأموال، تشمل السرقة وابتزاز السكان المحليين وعمليات اختطاف مقابل فدية، فضلا عن الدعم المالي من قيادة التنظيم.

وأضافت الولايات المتحدة “اتخذنا هذا الإجراء من أجل مواصلة تفكيك داعمي داعش وداعش-موزمبيق الرئيسيين الذين يقومون بجمع الأموال للتنظيم ويستغلون المنظومة المالية لجنوب إفريقيا في تسهيل عملية تمويل فروع داعش وشبكاتها عبر إفريقيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى