الشبكة الطرقية الوطنية..مشاريع قيد الإنجاز وأخرى اكتملت بخصائص فنية وبجودة عالية

تشكل البنية التحتية الطرقية أحد أهم مرتكزات التنمية ومن هذا المنطلق أولتها السلطات العليا في البلد اهتماما خاصا، لما لها من أثر إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في عموم البلاد وما تلعبه من دور كبير في تسهيل وانسيابية حركة المواطنين والبضائع بين مختلف ربوع الوطن إضافة إلى مساهمتها في تسهيل حركة السلع والخدمات بين الدول داخليا وخارجيا.

ونظرا لموقع موريتانيا التي تعتبر البوابة التي تربط الدول الإفريقية بأوروبا ونظرا لأهمية هذه الطرق ودورها المحوري في التنمية فقد أولت الحكومة في الآونة الأخيرة عناية خاصة لإنجازها وبمعايير فنية دقيقة وجودة عالية ووفرت لذلك الوسائل الضرورية من أجل أن تكون جميع المشاريع الطرقية المنجزة، مختلفة تماما عن سابقاتها من حيث الجودة والعمر الافتراضي للطرق المعبدة.

فعلى مستوى البنى التحتية الطرقية، تم خلال العامين 2021/2020، إنجاز قرابة خمس مائةِ كلم من الطرق المعبدة في أنحاء مختلفة من البلاد بالإضافة إلى المشاريع الطرقية الجاري تنفيذها حاليا والتي ستشكل عند اكتمال الأشغال فيها إضافة نوعية لشبكة بلادنا الطرقية.

وللتعرف على الخطوات الهامة التي قطعتها موريتانيا في هذا المجال أكد مدير البنية التحتية الممولة بالموارد الخارجية بوزارة التجهيز والنقل السيد محمد ولد زروق في لقاء مع الوكالة الموريتانية للأنباء أنه تم إنجاز 14 محورا في عدة مناطق من البلاد، بعد تعطل الأشغال فيها خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن قطاع التجهز والنقل تمكن خلال العامين الماضيين على سبيل المثال لا الحصر من إ اكمال طريق النعمة – آشميم، والشبكة الحضرية في نواكشوط وطريق باسكنو فصالة وأشغال طريق ازرافية تامشكط؛ والشبكة الحضرية في أكجوجت.

وأوضح المدير أنه بالنسبة للمشاريع الطرقية قيد الإنجاز، تتواصل حاليا، أشغال بناء طريق بنشاب -الطريق الوطني رقم أربعة، وقد تقدمت فيه الأشغال بشكل فعلي، في حين تتواصل أشغال مشروع إعادة بناء وتوسعة طريق (ألاك – بوتلميت) والمقطع الثالث من طريق نواكشوط – بوتلميت.

كما تتواصل حاليا أعمال بناء الشبكة الحضرية بمدينة سيلبابي، حيث تقدمت الأشغال فيها بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى تنفيذ أشغال مشروع إعادة تأهيل وتوسعة سبع كيلموترات من الشبكة الحضرية في مدينة روصو.

وبدوره قال مدير البنية التحتية الممولة بالتمويل الداخلي السيد وان عثمان أن سنة 2020 شهدت إنجاز شبكة حضرية في نواكشوط، بطول 42 كلم، وفق الآجال الزمنية المحددة، وبمواصفات عالية الجودة.

وقال إن المقاطع الطرقية المنجزة مؤخرا تميزت عن سابقاتها بخصائص فنية هامة وجودة عالية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر وجود طبقتين صلبتين من الإسفلت؛ مجموع سمكهما 18 سم، في حين كانت الطرق السابقة بطبقة إسفلتية واحدة، وبسمك خمسة سنتمترات فقط.

وأضاف أن تقدم الأشغال في مشروع بناء سبعة وأربعين كلم جديدة، للشبكة الحضرية في نواكشوط المقرر إنجازها خلال العام الجاري، تتقدم بشكل ملحوظ وبالمعايير الفنية ومستوى الجودة العالية المطلوبة والمنصوص عليها في دفاتر التزامات الشركات التي تتولى تنفيذ الأشغال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى