قمة موريتانية جزائرية تسبق القمة العربية المقررة في الجزائر العاصمة (صور)

تانيد ميديا : بدأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، هذا الإثنين، زيارة دولة للجزائر تدوم ثلاثة ايام؛ بحسب ما جاء في بيان الرئاسة الجزائرية ؛ حيث كان في استقباله في مطار هواري بومدين فالجزائر العاصمة، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون واعضاء حكومته وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في الجزائر.

وعقد الرئيس ولد الشيخ الغزواني ومضيفه الجزائري محادثات أولية في قاعة الاستقبال بالمطار حضرها وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد. ومن المنتظر أن يبحث الجانبان، خلال الزيارة علاقات التعاون الأخوية بين البلدين والأوضاع السياسية والأمنية في منطقتي المغرب العربي والساحل الإفريقي في ضوء التطورات الاخيرة؛ خاصة التوتر بين الجزائر والمغرب والنزاع في الصحراء الغربية، إضافة إلى الى موضوع انسحاب القوات الفرنسية من مالي والحديث عن نشر قوات روسية في هذا البلد.

ويرى مراقبون أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يحمل معه مبادرة الوساطة بين الجزائر والمغرب بعد قرار الأولى مؤخرا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها الغربية؛ بينما ربط آخرون بين الزيارة وبين استعداد الجزائر لاحتضان القمة العربية المقبلة في مارس 2022 وسعي تبون لأيجاد موقف موحد لدى قادة دول شمال إفريقيا بشأن التطورات الحالية على الصعيد القومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى