فوز شركة سعودية بأنشاء محطة انجاكو الكهربائية

تانيد ميديا : قال محمد ولد خالك وزير الطاقة والنفط،ان شركة “آكوا باور” السعودية فازت بعقد إنشاء مشروع بناء محطة إنجاكو الغازية بقدرة 230 ميغاوات.
وقال ولد خالد إنه قدم خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم بيانا يتعلق بالمصادقة على عقود مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) لتمويل وتصميم وبناء محطة توليد طاقة بالغاز ذات دورة مركبة في مدينة إنجاكو، بقدرة تقارب 230 ميغاوات.
وأشار الوزير ولد خالد إلى أن هذه الخطوة تأتي استجابة للحاجة الماسة لتعزيز قدرات الإنتاج الكهربائي، بعد أن أظهرت التقييمات منذ عام 2023 أن القدرات الحالية لم تعد كافية لمواكبة الطلب الوطني المتزايد على الطاقة.
وأضاف أن هذا المشروع يندرج ضمن حزمة من الحلول الهيكلية والجذرية التي بادرت الحكومة بتنفيذها بتعليمات من الرئيس محمد ولد الغزواني لضمان أمن التزويد الكهربائي،وفق الوزير ولد خالك.
وقال ولد خالك إن الحزمة تشمل مشاريع قيد التنفيذ كتوسعة المحطة المزدوجة في نواكشوط بـ 75 ميغاوات، وبناء محطة للطاقة المتجددة بقدرة 220 ميغاوات مزودة بنظام تخزين، بالإضافة إلى محطة غازية أخرى بقدرة 300 ميغاوات تعتمد على غاز حقل “باندا”.
وحسب الوزير ولد خالد فإن المشروع الجديد تُقدر تكلفته الاستثمارية بـ 669 مليون دولار أمريكي، ويتكون من ثلاث مكونات أساسية تشمل: المحطة الكهربائية في المنطقة المينائية لإنجاكو، وأنبوب لنقل الغاز من مركز حقل “السلحفاة آحميم الكبير” تتولى الدولة بناءه، وخط ربط عالي الجهد تنفذه شركة “صوملك” لربط المحطة بمحطة تفريغ “بني نعجي”.
وأضاف انه سيتم تزويد هذه المحطة بـ 35 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من حصة موريتانيا الخالصة من غاز حقل آحميم،كما سيتيح المشروع سيتيح للدولة تحقيق إيرادات تُقدر بـ 7 مليارات أوقية قديمة سنويا في شكل ضرائب ورسوم وعائدات، كما سيمكن شركة “صوملك” من توفير موارد مالية بفضل استخدام الغاز بدلاً من الفيول الثقيل والمازوت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى