خبير في الرصد الجوي يحذر من خطر الصواعق و يقدم نصائح للإحتراز منها(تدوينة)

تانيد ميديا : قال الخبير في الأرصاد الجوية، الدكتور عمر كوناتي، إنه بسب انقطاع الإنترنت لم تصل سكان الحوضين وگيدي ماغة وگورگول المعلومات التي أعطى لأخذ الحيطة والحذر من العاصفتين الرعديتين الماضيتين.

وأضاف في تدوينة على صفحته على فيسبوك، أن هذه المعلومات كان من الممكن أن تساهم في زيادة الحذر “عند البعض وخاصة من التفريغات الكهربائية القوية التي صاحبت العاصفة الرعدية الأخيرة ومن خطر رياح العاصفتين التي تجاوزت في بعض الأحيان 75 كلم في الساعة”.

وفي ما يلي نصالتدوينة الذي تضمن جملة من المعلومات التي تضمنت التحذير من خطر الصواعق:

يؤسفني ان المعلومات والنصائخ التي اعطيتها للإخوة والأخوات في الحوضين وگيدي ماغة وگورگول عن العاصفتين الرعديتين الماضيتين لم تصلهم بسب قطع الانترنيت عن الوطن لو وصلتهم هذه المعلومات اعتقد انه كان من الممكن ان تساهم في زيادة الحذر عند البعض وخاصة من التفريغات الكهريائية القوية التي صاحبت العاصفة الرعدية الأخيرة ومن خطر رياح العاصفتين التي تجاوزت في بعض الأحيان 75 كلم في الساعة .
رحم الله الرجل الذي وافاه الأجل المحتوم في تمبدغة بسب تفريغ كهربائي وشفى الله الجرحى
وهذي امور بسيطة قد تحفظكم بإذن الله من خطر الصواعق :

1 – عسك من الوقوف تحت الاشجار اثناء المطر وخاصة عندما تكون هناك صواعق
2 – ابتعد عن الأجسام المعدنية العالية مثل أعمدة الكهرباء دايات كوراه والهاتف والصحون الهوائية (انتين بارابول)
3 – عسك من الأماكن المرتفعة يسو زيرة والل كدية او سمعة اطويلة ومن السياج المعدني( گرياج يسو ذاك ال مزرب بيه اعل الكارة والل محوط بيه )
4 – لا اتكثر التكي على الأرض اياك ماتزيد احتمالية تعرضك للخطر في حال عادت السحب فيها تفريغات كهربائية قوية اشبه حد اتم گاعد والل گاع گاعد اعل اصباع كرعيه في حال عادت التفريغات الكهريائية كثيرة وقوبة
5 – الين اتعود فامبار والل خيمة ماه امتينة حت وحذاك سيارة أشبه اتگيس السياة او تگفلها اعليك أكثر هي امان.
6 – الين اتشوف ذاك البرق الأحمر المضيئ والقوي ، كابل كامل والل سلك موصل اكحز عنو ابعيد او لاتمسو الين يتخط عنك الصوت اي صوت الرعد ال هو علامة سقوط الصاعقة ونهاية نشاطها.
7 – الظايات او لحرج او اماكن تجمع المياه ما يگرب منها وقت التفريغات الكهريائية القوية الأن الشحنات الكهربائية قد تصيب الشخص عندما يقترب من الماء فالماء كما تعرفون ناقل حي للكهرباء.

حفظكم الله ورعاكم جميعا إخوتي اخواتي الاعزاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى