موريتانيا تشارك في قمة مصدري الغاز وتتطلع لدعم دول المنتدى

تانيد ميديا : قررت الحكومة الموريتانية إيفاد وزير البترول والمعادن والطاقة، الناني ولد اشروقه، لتمثيلها في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز التي تبدأ غدا الخميس في الجزائر.

وتشارك موريتانيا في هذه القمة بوصفها عضو مراقب في المنتدى، وذلك بالتزامن مع استعداداتها لتصدر أول شحنة غاز من حقل “السلحفاة” المشترك مع السنغال.

ويضم الوفد الموريتاني المشارك في القمة، بالإضافة إلى وزير البترول والطاقة والمعادن عددا من أطر الوزارة.

وقالت الوزارة في بيان، إن موريتانيا تهدف من خلال المشاركة في هذه القمة إلى الاستفادة من دعم الدول الأعضاء في هذا المنتدى الدولي، كما تسعى الى تبادل الخبرات وتعزيز المعرفة في مجال صناعة الغاز.

وأضافت: “تندرج مشاركة موريتانيا في هذه القمة أيضا في إطار التوازن بين تطوير استراتيجيات التحول الطاقوي من أجل دعم وتسريع مسار التحول الطاقوي من جهة واستغلال وتثمين مصادر الغاز الطبيعي مع التأكيد على احترام سيادة الدول وحقها في اتخاذ القرارات السيادية في مجال الطاقة”.

وانضمت موريتانيا إلى منتدى الدول المصدرة للغاز أكتوبر الماضي بصفتها عضو مراقب.

و تأسس “منتدى الدول المصدرة للغاز” 2008، كمنظمة حكومية دولية مقرها الدوحة، تُعنى بوضع إطار لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء ورفع مستوى التعاون والتنسيق بينها.

والدول الأعضاء في المنتدى هي: الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات، فنزويلا.

بينما تتمتع موريتانيا وأنجولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموزمبيق والنرويج وبيرو، بصفة مراقب.

وبحسب بيانات المنتدى، يشكل الأعضاء في هذا المنتدى معا 70% من احتياطيات الغاز العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى