مالي والنيجر وبوركينا فاسو تنسحب من مجموعة (إيكواس)

تانيد ميديا: أعلنت دول مالي والنيجر وبوركينا فاسو، اليوم الأحد، الانسحاب التام من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، بسبب موقف المجموعة من التغييرات الأخيرة التي شهدتها الدول الثلاث والعقوبات التي فرضت عليها.

و جاء في بيان مشترك صادر عن الدول الثلاث، من مدينة واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، أنها لاحظت “بأسف شديد و مرارة وخيبة أمل كبيرة أن منظمتهم (إيكواس) ابتعدت عن مُثُل آبائها المؤسسين و عن الوحدة الأفريقية”.

و أضافت الدول أن المجموعة الإقليمية “أصبحت تحت تأثير القوى الأجنبية، التي خانت مبادئها التأسيسية، تشكل تهديدا لدولها الأعضاء وسكانها الذين من المفترض أن تضمن سعادتهم”.

و اتهمت مالي والنيجر وبوركينا فاسو منظمة إيكواس بأنها لم تقدم لها أي مساعدة في حربها على الإرهاب، وأضافت أنه “عندما قررت هذه الدول أن تأخذ مصيرها بأيديها، اعتمدت أسلوبا غير عقلاني وغير مقبول بفرض إجراءات غير قانونية و غير مشروعة وغير إنسانية”.

و وصفت العقوبات بأنها “غير مسؤولة و تنتهك نصوصها الخاصة”، مشيرة إلى أنه “أدت إلى مزيد من إضعاف السكان الذين يعانون بالفعل من جروح بسبب سنوات من العنف الذي فرضته جحافل الإرهاب المستغلة”.

و خلصت الدول الثلاث إلى أن القادة العسكريين لمالي و النيجر و بوركينا فاسو قرروا “تحمل المسؤولية التاريخية (..) و اتخاذ قرار الانسحاب الفوري من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا”.

و يأتي هذا الانسحاب في ظل عقوبات تفرضها إيكواس على هذه الدول الثلاث، تتضمن تجميد العضوية في هيئات المنظمة الإقليمية.

كما تأتي بعد فترة من انسحاب الدول الثلاث من مجموعة دول الساحل الخمس، و تشكيل تحالف دول الساحل الخاص بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى