لجنة حقوق الإنسان: ظروف احتجاز المتهمين في “ملف العشرية” جيدة جدا

تانيد ميديا : قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، إنها أرسلت بعثة لزيارة بعض المتهمين في “ملف العشرية”، في مقر احتجازهم للاطلاع على ظروف اعتقالهم، وذلك بعد شكوى تقدم بها بعض المحامين في هذا الخصوص.

وقد زارت البعثة كلا من يحي ولد حدمين، محمد سالم البشير، الطالب عبدي فال، محمد عبد الله أوداعه، محمد سالم إبراهيم فال، محمد الداف، محمد الأمين آلوكاي، محمد الأمين بوبات، محمد ولد أمصبوع، ويعقوب العتيق، ويشكل هؤلاء إلى جانب الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، قائمة المتهمين في قضية “ملف العشرية”.

وأكدت اللجنة في تقرير أصدرته اليوم الثلاثاء، أنه بناء على هذه الزيارات والتحريات، لاحظت أن “ظروف احتجاز المتهمين جيدة جدا، ولم يسجل المعنيون أي شكوى فيما يتعلق بظروفهم وحقوق زيارتهم وممارستهم للرياضة وغيرها”.

وأضافت أنها سجلت “ارتياح المعتقلين لجلسات الاستماع والوقت الذي منحه رئيس المحكمة حتى لو اعتبر المعنيون أن وجودهم كان عديم الجدوى خلال العديد من جلسات المحاكمة غير المعنيين بها”.

كما “سجلت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن المتهمين، سواء على مستوى مرحلة التحقيق أو المحاكمة، تلقوا المؤازرة من محاميهم دون أي عوائق”، حسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أنه مع ذلك، “لم يتم في هذا الإجراء احترام حق المتهمين في إبلاغ شهود النيابة العامة مسبقًا، واستجواب الشهود أو استجوابهم للادعاء، والحصول على استدعاء واستجواب شهود الدفاع بموجب نفس شروط شهود الادعاء، مما يمكن أن يشكل انتهاكًا لحقوق الدفاع، عندما يكون الدفاع لا يعامل بوسائل متكافئة مع النيابة”.

وقالت اللجنة، إنها تلقت شكاوى وطلب زيارة أطباء من طرف المتهم محمد الأمين بوبات، وقامت إحالتها إلى وزارة العدل، كما تلقت طلبا لزيارة طبيب العيون من طرف المتهم يعقوب ولد العتيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى