المختار ولد حامدن

المختار ولد حامدن هو: المختار بن حامدُن بن محمذنْ بن محنض باب بن اعبيد الشمشوي ثم من أولاد ديمان، وأمه: عائشة بنت المختار بن بيدح الديمانية، ولد سنة 1315 هـ / 1897م بمنطقة اتْوَيْرجه في إگيدي ولاية الترارزة، وتوفي المدينة المنورة يوم الثلاثاء 1 محرم سنة 1414 هـ / 22 يونيو سنة 1993م.
يعرف بابن خلدون موريتانيا، وهو مؤرخ وعالم وشاعر موريتاني، ملأ الدنيا وشغل الناس في زمانه
وكان لأسرته “أهل محنض بابه بن عبيد الديماني” محضرة تتميز بالتعمق في الدراسات المنطقية والبلاغية واللغوية، فضلا عن الفقه وأصوله وقواعده.
وكان جده قاضي القضاة في إمارة الترارزة، وهو مؤلف كتاب (ميسر الجليل على مختصر خليل) الذي يعد من أهم شروح مختصر خليل ع مستوى شراحه من علماء المذهب المالكي
تعليمه المحظري والنظامي:

تلقى تعليمه الأول على يد والده العالم الجليل حامدُنْ حيث حفظ القرآن وأتقن علومه من رسم وتجويد وهو دون سن العاشرة, ثم أكمل مقررات محضرة أسرته في سن مبكرة والتحق بالتعليم النظامي للمستعمر الفرنسي سنوات قليلة، ثم تنقل بين عدة مدارس تقليدية نال فيها إجازات في العلوم الدينية.

الوظائف والمسؤوليات:

مارس التجارة في بداية حياته في السنغال، وكانت الهجرة للعمل فيها منتشرة في ذلك الوقت.
وفي عام 1943 عاد إلى وطنه ليمارس التعليم في مختلف مؤسسات الدولة. وفي عام 1958 عُيِّن مستشارا ثقافيا لرئيس حكومة موريتانيا في عهد الحكم الذاتي، ثم عين في المنصب نفسه بعد الاستقلال، حيث شارك في صياغة أول دستور موريتاني.
وفي عام 1967 عمل مستشارا وباحثا في التاريخ بوزارة الثقافة، وكان وقتئذ قد وصل إلى التقاعد رسميا، لكنه باشر المهمة واستمر في العمل.

التجربة العلمية:

كانت بداية ولد حامد مع التاريخ في السنغال، حيث أثّرت فيه بعض اللقاءات مع تجار الجاليتين اللبنانية والسورية الذين كان من بينهم بعض الأدباء، وساءه أنهم لم يسمعوا عن بلده موريتانيا، فكانت تلك هي البداية التي جعلته ينكب على التأليف عن تاريخ موريتانيا وأخبارها، فكانت موسوعته الشهيرة والمعروفة بـ”حياة موريتانيا”.
فقضى خمسين سنة في إعدادها، وقد وصلت 41 جزءا، في سبعة مجلدات، وقسمها إلى ثلاثة أقسام: الحياة السياسية، والحياة الثقافية، والحياة الاجتماعية.
وكلفته الكثير من الرحلات والأسفار، ففضلا عن السنغال وما يوجد فيها من أرشيف، فقد توجه مرتين إلى فرنسا، وكان ملما بالفرنسية إلماما جيدا، فاطلع على ما هنالك من وثائق، وسافر إلى المغرب حيث سهلت له الجهات الرسمية الوصول إلى لكثير من المخطوطات المتعلقة بموريتانيا.

المؤلفات:

أثرى ولد حامدن المكتبة الموريتانية بالكثير من المؤلفات

– موسوعة حياة موريتانيا – الدار العربية للكتاب – تونس 1990.
– معجم اللهجة الزناقية وهي لهجية شبه منقرضة كان السكان الأصليون لموريتانيا يتكلمونها.
– حياة موريتانيا.. حوادث السنين.. أربعة قرون من تاريخ موريتانيا وجوارها-دار الكتب الوطنية في هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة
– معجم للمؤلفين الشناقطة
– أنظام فقهية
– عدة بحوث تاريخية لصالح المعهد الفرنسي لإفريقيا الغربية.
– أشعار غزيرة ومتنوعة الأغراض

الوفاة:

توفي المختار ولد حامدن يوم 22 يوليو/حزيران 1993 في المدينة المنورة التي اختار أن يقضي فيها سنوات عمره الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى