عقد ونصف عقد على محاظر عامر أبي السباع

تانيد ميديا: بسم الله الرحمن الرحيم …

*١_التعريف بالمحظرة:*

قبل ما يزيد على عقد ونصف انطلقت محاظر عامر أبي السباع لتبث العلم الشرعي في قلوب الرجال، انطلقت بعد مشاورات مع كبار علماء شنقيط لتؤسس قلعة علمية تستقطب طلاب العلم من أصقاع المعمورة.
تأسست محاظر عامر أبي السباع يوم…١/١/٢٠٠٦…………..
وبدأت ببرنامج علمي رائد حظيت فيها الدورات العلمية الموجهة إلى الأئمة اهتماما كبيرا، حيث تداعى أئمة وخطباء العاصمة أنواكشوط للاستفادة من دورات التكوين التي أشرف عليها علماء كبار ونال فيها خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم على منبره دروسا ومحاضرات تناولت فن الخطابة من حيث الشكل والمضمون، وحصلوا على شهادات تقديرية وجوائز تحفيزية.
وقد قامت هذه المحاظر بجهود حثيثة سبيلا للتعريف بعلماء شنقيط فأقامت دورات لبيان سيرهم وجهودهم العلمية ومنهم على سبيل المثال الشيخ الإمام بداه ولد البوصيري والشيخ محمد سالم ولد عدود والمختار ولد بونة والقاضي امم والفقيه حمود.اعريره..وسيدي محمد التيشيتي….
وقد أنعش تلك الدورات لفيف من علماء البلد..
وحرصا من المحاظر على تبليغ ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد افتتحت المحاظر مقرات في العاصمة وفي الداخل يشرف عليها مدرسون متميزون.
وقد أقامت المحاظر مسابقات كبرى لطلاب المحاظر في شتى مدن البلاد في صحيح البخاري وموطأ الإمام مالك واللؤلؤ المرجان ورسالة ابن أبي زيد القيرواني وعمدة الأحكام ومنظومة عدود في العقيدة وقد شهدت هذه المسابقة اقبالا منقطع النظير من شتى محاظر البلاد في العاصمة وفي الداخل.

*٢_مرحلة التأسيس:*

أقام المدير العام لمحاظر عامر أبي السباع الشيخ أبوهريرة احمد سالم دورة في الأربعين النووية دعى لها جمعا من أهل العلم فراودته فكرة إنشاء قلعة علمية تدرس فيها المتون الشرعية، ثم استشار علماء ربانيين كبارا في المشرق والمغرب وأشاروا عليه ثم جمع عددا كبيرا من أعيان السباعيين واستشارهم بحكم أن المحاظر على اسم جدهم فرحبوا بالفكرة وأعلنوا عن استعدادهم للعون لكن الشيخ اقترح عليهم أن أفضل ما تعان به هذه المحاظر هو الوقف الذي لا يتأثر بموت الواقف وأن هذه الأوقاف ينبغي أن يكون ريعها للمحاظر، تبرع حمزة بن اسباعي جزاه الله خيرا بأرضين أقيمت فيها مغاسل للسيارات ثم بني لاحقا فيها مقر المحاظر الرئيسي .
اقترحوا بعد مشاورات أن يكون مقر المحظرة في دار الشريف ملاي إدريس بن البخاري نظرا لما ترمز إليه تلك الدار من معاني سامية.

افتتحت المحاظر بقسمين قسم للرجال وقسم للنساء لينطلق إشعاع محاظر عامر ينير الدروب.

*٣_مسيرة حافلة:*

بدأت محاظر عامر لتأخذ مكانها ومكانتها التي رسمت لها فأعدت أول دورة علمية لخطباء العاصمة ستة 2007 استفاد منها مائة خطيب وانعشها عدد من كبار علماء البلد، تناولت محاضراتهم زاد الخطيب وصفة خطب النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وما ينبغي للخطيب قبل وأثناء الخطبة.
شدت هذه الدورة الأولى من نوعها الأئمة واستقوا منها دروسا قيمة وطالبوا بمزيد من الدورات على ذلك المنوال.
وقد أقامت المحاظر عددا كبيرا من تلك الدورات وقدمت خلالها حوائز وشهادات تقديرية .
لم يقتصر دور المحاظر على تكوين الأئمة بل كانت لها دورات في التعريف بعلماء شنقيط ألقت الضوء من خلالهم على سيرهم وما قدموه من علوم ، دون أن ننسى تقديم سير علماء من ابناء أبي السباع ظلت سيرهم قابعة بين رفوف المكتبات.
كما قدمت المحاظر دورات علمية لطلاب العلم ومسابقات وجوائز وشهادات..

وليجتمع المشرق بالمغرب دعت المحاظر دعوات رسمية متفاوتة للرئيس العام للحرمين عبد الرحمن السديس وسلمه الشيخ أبوهريرة برنامج الدعوة لمدة أسبوع حافل بالنشاطات العلميةووافق ولكن بحكم ظروف خارجة عن إرادته ألغيت الدعوة.
ثم دعت المحاظر القاضي والخطيب و الإمام بالمسجد النبوي صلاح البدير ورتب البرنامج مع الوزير في قصر المؤتمرات وبطاقات الدعوات وأخذ اجازته استعدادا لذلك ولكن لم يستطع الحضور. ودعا الشيخ أبوهريرة احمدسالم بن عبد العزيز مدير عام المحاظر القاصي وخطيب المسجد النبوي حسين آل الشبخ وحجزنا له جناح في فندق الخيمة وقطعت التذكرة درجة أولى ولكن وقع انقلاب ٢٠٠٨ م فاعتدرت السفارة السعودية للمدير العام للمحاظر عن طريق وزارة الخارجية الموريتانية.
*وفي الختام:*

فإن محاظر عامر أبي السباع وقفت أمامها عراقيل استطاعت بفضل الله ثم بجهود القائمين
التي لا تعرف الكلل ولا الملل أن تذللها وقد رسمنا منهجا علميا متكاملا سعيا لنشر العلم وخدمة العلماء وستبقى محاظرنا رائدة بإذن الله وسنؤسس عددا من الانشطة العلمية في المستقبل القريب.
والله الموفق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى