الوكالة الوطنية للإحصاء تسجل ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر يوليو بنسبة 0,4%

تانيد ميديا : سجلت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، في نشرتها الشهرية ارتفاعا لمؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 0,4% مقارنة بالشهر السابق مما تسبب في وصول نسبة التضخم إلى 2,5% حسب التغير على مستوى الإثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 3,0% حسب الانزلاق السنوي.

وأشارت الوكالة في نشرتها إلى أن معدل التضخم انخفض في شهر يوليو الماضي حيث وصل إلى 2,5% بعد أن كان 2,6% في يونيو الماضي.

وأرجعت الوكالة هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تباطؤ ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1,27% مقابل 1,31% في يونيو الماضي.

وجاء في النشرة أن ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0,6% مقارنة بأسعارها خلال شهر يونيو الماضي يعود بشكل رئيسي إلى الزيادة المسجلة على مستوى أسعار المجموعات الفرعية التالية: «الفواكه بنسبة (%2,8+)، والأسماك وغلال البحر بنسبة (%2,7+)، والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة (%0,2+)، والزيوت والمواد الدهنية، بنسبة (%2,1+)، والخضروات بنسبة (%1,1+)، واللحم بنسبة (%0,6+)، واللبن والجبن والبيض بنسبة (%0,5+)، والسكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلوى بنسبة (%0,2+).

وأشارت النشرة إلى أن الارتفاع المسجل في أسعار هذه المواد الغذائية تم تعويضه جزئيا من خلال الانخفاض المسجل في مجموعة الخبز والحبوب التي تراجعت أسعارها بنسبة 0,3%.

وسجلت النشرة ارتفاع أسعار النقل خلال شهر يوليو الماضي بنسبة %0,1، مبرزة أن الارتفاع في أسعار هذه الوظيفة الاستهلاكية بشكل خاص يعود إلى الزيادة المسجلة على مستوى أسعار المجموعتين الفرعيتين صيانة وإصلاح السيارات الخصوصية بنسبة (0,2+%) والنقل البري للأشخاص بنسبة (%1,0+).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى